الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 ╣◄ألمـانــيا►╠للباكا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelrrahim
مشرف المنتديات العامة+الأثاث+التغدية+ألعاب الpc+الدراسة والمناهج
avatar

عدد الرسائل : 185
تاريخ التسجيل : 21/05/2007

مُساهمةموضوع: ╣◄ألمـانــيا►╠للباكا   الثلاثاء مايو 29, 2007 12:58 pm









ألمـانــيا





مقدمة: تعد ألمانيا القوة الاقتصادية الأولى في أوربا والثالثة في العالم. تبلغ مساحتها 356.755 كلم2 وعدد سكانها حوالي 81,7 م. ن. ويرتكز اقتصادها على الصناعة وعلى حيوية سكانها، رغم ظروفها الطبيعية السلبية خاصة المناخ والتربة الفقيرة بالنسبة للفلاحة. وقلة الموارد الطبيعية بالنسبة للصناعة.







تطوراقتصاد ألمانيا نتيجة التنظيم الرأسمالي الفعال وحيوية السكان رغم ظروفها الطبيعية السلبية



1:الظروف الطبيعية: تتميز بتنوع التضاريس وانتشار المناخ القاري والتربة الفقيرة.

أ ) التضاريس:

في الشمال يمتد سهل الشمال الكبير، سطحه متنوع بسبب التعرية. ويشرف على بحر الشمال بشريط من البولديرات ( مارشان ) تربتها خصبة، وعلى بحر البلطيق بساحل رملي تربته فقيرة. ويزداد ارتفاعه نحو الجنوب وتربته فقيرة ماعدا في منطقة بورد والساكس ولوزاس وحوضي وستفاليا وكلونيا. وفي الوسط تمتد كتل قديمة أهمها الكتلة الشستية الرينانية وجبال الغابة السوداء في الغرب وجبال بوهيميا وتورانج في الشرق. وتمتد بينها احواض مثل سواب وفرانكوني وتورانج. وفي الجنوب تمتد هضبة بافاريا، تربتها فقيرة، يحدها من الجنوب شريط ضيق من جبال الألب.

ب ) المناخ:

شبه قاري، يختلف حسب المناطق بسبب تنوع السطح والموقع وتعرض البلاد للمؤثرات البحرية والقارية؛ ففي الشمال المناخ محيطي : معتدل ورطب. وفي الجنوب قاري يتميز بالحرارة وتساقط الأمطار في الصيف، والبرودة وتساقط الثلوج في الشتاء، مما أدى إلى انتشار الغابات (4/1 مساحة البلاد ).

2:الظروف البشرية:

عرفت ألمانيا نموا ديمغرافيا بعد الحرب العالمية الثانية رغم خسائرها البشرية. ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة الولادات وقلة الوفيات، وارتفاع عدد المهاجرين واللاجئين الى ألمانيا. لكن في السنوات الأخيرة قلت الهجرة وانخفضت الزيادة الطبيعية، مما يعرض السكان للشيخوخة. وأغلب السكان بالمدن 80% يتركزون أساسا في الجهة الغربية نتيجة الهجرات السابقة من الشرق نحو الغرب وكذلك العوامل الطبيعية.

3:دور الدولة:

لايتم تدخل الدولة عن طريق التأميم أو التخطيط، ولكن بوجود شركات قوية تابعة للدولة، تمكنها من مراقبة القطاعات الاقتصادية الهامة. وتجلى دور الدولة في مجال الصناعة في التشجيع على التركيز الرأسمالي الذي يتخذ شكلين: الاندماج ويتم بدمج شركات وتشكيل شركة واحدة، ثم الكونزرن الذي يتم بين عدة شركات، تحافظ على استقلالها، وتخلق شركة ضخمة. وأهم الشركات الألمانية هوفالد في صناعة السفن، وتيسين في صناعة الصلب والقاطرات، وسيمونس وتليفنكن في صناعة الآلات والأجهزة الاليكترونية والكهربائية، و فلكسفاكن في صناعة السياراتن وباسف وبايير وهوكست في الصناعة الكيماوية. وفي القسم الشرقي من ألمانيا بدأ تطبيق اقتصاد السوق الحرة بعد تحقيق الوحدة. وتحمل القسم الغربي تكاليف هذه العملية المتمثلة في توحيد قيمة العملة وخوصصة القطاع الفلاحي والصناعي وتوفير الشغل.



يعتبر القطاع الصناعي أهم القطاعات الاقتصادية في ألمانيا



تعد الصناعة الألمانية أقوى صناعة في أوربا بفضل التركيز الرأسمالي للمؤسسات الصناعية والمالية ولسهولة المواصلات وتوفر بعض الموارد الطبيعية.



1:المواد الأولية ومصادر الطاقة:

غير كافية لسد حاجيات الصناعة الألمانية مما يدفع على الاستيراد. وأهم المعادن: البوطاس (م1ع) والملح والحديد30م.طن(5% من الحاجيات). وتوجد أساسا في منطقة الساكس السفلى. أما المعادن الأخرى فهي قليلة جدا ويتم استيرادها. أما مصادر الطاقة فهي متنوعة، منها الفحم الحجري 57م.طن، البترول 3م.طن، الغاز الطبيعي19 مليار م3. وبلغ إنتاج الكهرباء 520 مليار كوس.أغلبها حرارية، ثم نووية ومائية. ولتزويد المراكز الصناعية بالمواد الأولية ومصادر الطاقة، تعمل ألمانيا على استيرادها اعتمادا على شبكة هامة من طرق المواصلات البرية والنهرية وأنابيب نقل البترول والغاز الطبيعي

2:النشاط الصناعي:

تحتل ألمانيا المرتبة الخامسة في العالم في إنتاج الصلب نظرا لتوفر الفحم الحجري والحديد والتركيز الرأسمالي بيد شركات كبرى مثل تيسين، كروب، مانيسمان. وبلغ إنتاج الصلب 40م.طن. وتحتل المرتبة 9 في إنتاج الأليمنيوم 504 ألف طن. والمرتبة 4 في صناعة السفن والمرتبة 3 في إنتاج السيارات(+ من 4م. سيارة)، تحتكر إنتاجها شركة فلكسفاكن و ديملر بنز، وبعض الشركات الأمريكية مثل أوبيل OPEL وطونوس TAUNUSوتحتل ألمانيا المرتبة الأولى في إنتاج الأدوات الآلية (5/1 إنتاج العالم) والمرتبة الأولى في أوربا في الانتاج الصناعي الكيماوي. وتحتكره شركات مختلفة مثل باسف وبايير وهوكست. وإنتاجها متنوع مثل المطاط والنسيج الاصطناعي والأسمدة ومواد الصباغة والصيدلة والبلاستيك. كما نجد صناعات أخرى متنوعة مثل الكهربائية التي تحتكرها شركة سيمونس وتلفنكن وبوش، وصناعة النسيج الطبيعي الذي ينافسه النسيج الاصطناعي.

3:المناطق الصناعية الكبرى:

يتركز أغلبها في القسم الغربي وأهمها:

*منطقة الرور: هي أكبر منطقة صناعية في أوربا الغربية بسبب توفر الفحم الحجري وسهولة المواصلات وتركز المؤسسات الصناعية والمالية وتوفر اليد العاملة. وبها صناعات مختلفة أهمها الصلب والكيماوية والنسيج والصناعات الغذائية.

*منطقة الساكس السفلى: استفادت من وجود ثروات معدنية: الفحم، البترول، البوطاس، الحديد. وكذلك من سهولة المواصلات: القرب من البحر ووجود قناة الوسط. وبها صناعات مختلفة: الصلب والكيماوية والميكانيكية وآلات التجهيز والنسيج والصناعات الغذائية.

*منطقة السار: تنتشر بها صناعة الصلب والميكانيكية والكهربائية وتكرير البترول.

وفي الشمال توجد مدينتي هامبورغ وبريم، وتوجد بهما صناعات مختلفة كصناعة السفن والميكانيكية والكيماوية وتكرير البترول والنسيج والصناعات الغذائية. وتعتبر هامبورغ أكبر ميناء في ألمانيا. وفي الجنوب توجد عدة مراكز صناعية أهمها فرانكفورت وشتوتكارت وميونيخ. وتوجد بها صناعات هامة حيث استفادت من سهولة المواصلات ( نهر الراين ونهر الماين) وبورصة فرانكفورت. وأهم صناعاتها الميكانيكية وتكرير البترول والنسيج والصناعات الغذائية والاليكترونية. تضاف إلى هذه المراكز مدن أخرى بالقسم الشرقي أهمها العاصمة برلين، لايبزيغ، إيرفورت، وبها صناعات مختلفة: الاليكترونية والميكانيكية والنسيج والغذائية والورق والزجاج.



تلعب الفلاحة دورا ثانويا في اقتصاد ألمانيا: بسبب قارية المناخ وانتشار التربة الفقيرة. لكنها تسد 3/2 حاجيات السكان من المواد الغذائية نتيجة لدور الدولة في التغلب على الظروف الطبيعية السلبية.

1) دور الدولة:

يتمثل في القيام بمجهودات للزيادة في الانتاج، وذلك بإنشاء قنوات للري والتجفيف واستصلاح الأراضي وتقديم القروض للفلاحين وتخفيض الضرائب والاهتمام بالبحث العلمي في مجال الفلاحة، وتشجيع الفلاحين على تكوين تعاونيات لتجاوز سلبيات الملكيات الصغرى وتعميم الاستفادة من التجارب الفلاحية واستعمال الآلات والأسمدة.

2) الانتاج الفلاحي:

متنوع، لا يكفي حاجيات السكان بسبب الظروف الطبيعية السلبية. وتحتل تربية المواشي الرتبة الأولى في القطاع الفلاحي الألماني نتيجة تربيتها بطرق وأساليب حديثة. وتحتل ألمانيا الرتبة الأولى في أوربا في تربية الخنازير 26م.رأس. وتربى في جميع المناطق خاصة الشمال. ثم الأبقار 16م. رأس والأغنام في مرتبة ثانوية 2,3م.رأس، تربى في المناطق الفقيرة. وبعد الوحدة الألمانية، أصبحت ألمانيا أكبر منتج للحليب والسكر واللحوم داخل الاتحاد الأوربي. أما المزروعات فأهمها زراعة الحبوب والشمندر في المناطق الخصبة مثل منطقة بورد ووستفاليا. وبلغ إنتاج القمح 16م.طن والشعير حوالي10م.طن والشمندر السكري 26,5م.طن. وتنتشر زراعة الكروم والفواكه في المنطقة الجنوبية، وزراعة الخضر قرب المدن. وتستغل المناطق الفقيرة في إنتاج الشيلم والبطاطس التي بلغ إنتاجها 12م.طن.

ورغم مجهودات الدولة والاستغلال الكثيف للأراضي، فإن الفلاحة الألمانية لا تسد حاجيات السكان حيث يتم استيراد حوالي 30% من المواد الغذائية.



تلعب التجارة دورا هاما في اقتصاد ألمانيا وخاصة التجارة الخارجية



تتوفر ألمانيا على شبكة هامة من طرق المواصلات تعد أكبر الشبكات في أوربا. وتتمثل في وجود أنهار صالحة للملاحة مثل الراين والماين والموزيل والدانوب، تربط بينها قنوات ملاحية أهمها قناة الوسط. إضافة على الطرق البرية والموانئ والمطارات وأنابيب نقل البترول والغاز الطبيعي. وساعدت وسائل المواصلات على نقل المواد الأولية والصناعية بين المناطق وازدهار التجارة الداخلية التي ترتكز على أهمية السوق الداخلية لارتفاع مستوى العيش.

أما التجارة الخارجية فهي عنصر حيوي في اقتصاد ألمانيا، الذي يرتكز على الصناعة، والتي ترتكز بدورها على تصريف الانتاج وتوفير المعادن ومصادر الطاقة. وتستورد ألمانيا المواد الغذائية والمعادن والبترول من الدول المتخلفة. وتصدر إنتاجها الصناعي إلى الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة ودول العالم الثالث. وأصبحت ألمانيا ثاني مصدر عالمي بعد الولايات المتحدة. وتعرف فائضا إيجابيا في ميزانها التجاري.



خاتمة: تعد ألمانيا القوة الاقتصادية الأولى في أوربا. ترتكز على الصناعة المرتبطة بالتجارة الخارجية نظرا لقلة مواردها الطبيعية. كما ترتكز على حيوية سكانها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
╣◄ألمـانــيا►╠للباكا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ╝ ◄ مـكتبـــة ملفــــاتــــ القنـــــوات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم التكنولوجيا والتطور :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: